اكتشفوا جوهر وتفرّد الثقافة الفلسطينية من خلال فنونها الجميلة، وثقافتها المتعددة، وموسيقاها الأصيلة، وأزيائها المتنوعة، ومميزات مطبخها الغني. وتعرفوا على خبايا عالم التطريز مع فعالية ""تطريز وشاي""، التقليد الفني العريق الذي تنقله الأمهات لبناتهن خلال احتساء الشاي لينتقل من جيل إلى جيل. والمشاركة في دروس التطريز التي تقدمها المبدعة وفاء، وهي فنانة تطريز شغوفة بهذا الفن إلى أبعد الحدود ومؤمنة بضرورة الحفاظ على هذا التقليد خالداً للأجيال القادمة.وفي جناح فلسطين يمكنكم أيضاً خوض تجربة استخدام الفرشة والطلاء الأكريليكي مع الفنان عاهد، المؤسس المشارك لـمؤسسة ""آرت لاب""، وهي صالة للفنون البصرية ومساحة ابداع مشتركة للفنانين، حيث ستتعلمون العناصر التقنية اللازمة للإنجاز تحفة فنية رائعة في غضون ساعة. ولا تفوتوا فرصة استكشاف ""الإبرة والخيط"" من خلال فعالية نسيج وسام، لتتعرفوا على هذه الحرفة التقليدية التي يعود عمرها إلى قرون عدة.واحرصوا على شق طريقكم بين عالم الطوابع الفلسطينية الأصلية والصور الفوتوغرافية القديمة التي تجسد مختلف جوانب الحياة اليومية الفلسطينية بتفاصيلها المختلفة. ولا تنسوا أخذ قسط من الراحة وقضاء وقت ممتع في مجلسنا الفلسطيني التقليدي مع احتساء كوب ساخن من الشاي وتناول قطعة لذيذة من حلوى المعمول الفلسطيني بينما تتحدثون مع النسَّاجين حول تاريخ صنعتهم العريقة.

وسام بلتشي هي نسّاجة فلسطينية تشتهر بنسجها للملابس الفلسطينية ذات الطراز التقليدي من حيث اللون والشكل والأسلوب.

ستُقدم وسام عروضاً توضيحية عن الحياكة والنسيج في منطقة المجلس الفلسطيني خلال المهرجان حيث يمكن للجمهور الجلوس والمشاهدة من 24 إلى 27 أبريل.

وفاء غنيم هي سيدة أعمال وكاتبة وفنانة أمريكية من أصول فلسطينية، ومؤسسة مبادرة "تطريز وشاي"، وهي مبادرة فلسطينية تهدف إلى الحفاظ على تقاليد التطريز الفلسطينية وسرد القصص التي تنقلها الأمهات لبناتهن خلال احتساء الشاي لتنتقل من جيل إلى جيل. وتأسست مبادرة "تطريز وشاي" بمساعدة والدة الفنانة وفاء، وتقوم المبادرة بتقديم ورش عمل ومحاضرات وانتاج مطبوعات تُعنى بالحرف اليدوية، والفنون الفلكلورية، والتقاليد الشعبية الفلسطينية، والعمل للحفاظ عليها في مجتمعات الجالية الفلسطينية.

ندعوكم للاطلاع والتعرف عن قرب على التقاليد الفلسطينية العريقة من خلال المشاركة في ورش العمل المتعددة التي تقام من 24 إلى 27 أبريل خلال المهرجان.

من خلال وسائل وأساليب مختلفة، يجمع عمل جوانا بركات بين تخصصات الرسم والتصوير والتطريز الفلسطيني لتحدي واستجواب الأفكار والقوالب النمطية الجماعية باستخدام جمالية فلسطينية معاصرة.

قابلوها في ورشة عمل للتطريز يوم 27 أبريل.

أحمد أبراهيم ألخطاب، طوابعي فلسطيني يهوى جمع الطوابع والعملات وباحث مختص في طوابع فلسطين العالمية الصادرة عن دول العالم تضامناً من نضال الشعب الفلسطيني، وهي دول عربية واسلامية وصديقة من دول العالم. بدأ منذ يفاعته جمع الطوابع البريدية وفي مرحلة النضوج الفكري سنوات 1976/ 1977 كرس هوايته في سبيل قضيته الوطنية "فلسطين".

عاهد ازحيمان، فنان بصري مبدع يتميز باستخدام تقنيات متنوعة ومبتكرة في مجاله الفني. وُلد عاهد في القدس عام 1980، وسافر ليكمل دراسة الفنون في فلورنسا بإيطاليا، حيث حصل على شهادة في الفنون الجميلة في عام 2004. وتجمع أعماله الفنية بين جماليات الرسم والتصوير الفوتوغرافي، وهما المجالين الفنيين اللذين تتطوع عاهد بتعليمهما للشباب في مخيمات اللاجئين والقرى ومدينة القدس القديمة.

وأسس ازحيمان في عام 2007، استوديو المرسم الخاص به، كما شارك أيضاً في تأسيس أول مختبر للوسائط المتعددة في القدس، و"المسرح الوطني الفلسطيني"، و"أرت لاب"، وهي صالة للفنون البصرية ومساحة مشتركة للفنانين. وهو أيضاً عضو في مجلس إدارة "حوش الفن" الفلسطيني ومؤسسة "سنبلة" الفنية.

ويحاول الفنان ازحيمان، الذي عايش الانتفاضة الفلسطينية الثانية، من خلال أعماله تسليط الضوء على هويته ومعاني أن يولد المرء مقدسياً ويكون مضطراً للعيش في عالم تحكمه مجموعة من القيود والحواجز. وتم عرض أعمال ازحيمان في العديد من المعارض المحلية والدولية، وعُرض مشروعه "الطوق" في المتحف الفلسطيني خلال معرضه الافتتاحي "القدس حية". وهو يواصل العمل حالياً على استكمال مشروعه الفني "البحر الميت" الذي بدأه في عام 2012.

وسيقدم عاهد خلال مهرجان منظمة التعاون الإسلامي ورشة فنية للجمهور بعوان "الجميع يستطيع الرسم" بهدف تشجيع الحضور على إطلاق قدراتهم الإبداعية في محاولة لإثبات أن الجميع يتمتع بالقدرة على الابداع الفني إذا ما توفرت المعرفة باستخدام التقنيات المطلوبة وأساليب التدريس المناسبة.

وستُعرض أعمال المبدع عاهد ازحيمان في "جناح فلسطين" خلال فعاليات المهرجان.

Discover the essence of Palestinian culture through art, literature, music, costume and cuisine. Immerse yourself into the world of embroidery with Tatreez and Tea, a centuries-old artistic tradition, passed from mother to daughter over a cup of tea. Embroidery classes are offered for the general public with Wafa – a passionate embroider whose goal is preserving the revered tradition. Experiment with brushes and acrylic paint with Ahed – co-founder of ArtLab, an organization for visual arts and space sharing, one will learn the technical elements of creating a masterpiece in an hour. Explore the needle and thread with Wissam’s weaving and learn the centuries old craft. Steer into the world of original Palestinian stamps and vintage photographs capturing the daily life of Palestinian activities. Socialize in our traditional Palestinian seating serving authentic Ma’amoul and tea whilst interacting with weaver’s and understand the history behind it.

Wissam Balchi is a Palestinian weaver who is known for her traditional style garments that stay true to the color, form, and style of Palestinian garment.

Wissam will be providing weaving demos at the Palestinian seating area where the audience can sit and watch on 24th-27th April.

Wafa Ghnaim is an American-born Palestinian businesswoman, writer, artist, and founder of Tatreez & Tea, a Palestinian initiative which aims to preserve Palestinian Tatreez (Embroidery) and storytelling traditions passed from mother to daughter over a cup of tea, from generation to generation. Founded with the help of the artist’s mother, Tatreez & Tea provides workshops, lectures, and publications to preserve Palestinian arts, crafts, and folkloric traditions in the diaspora community.

Experience the Palestinian tradition first-hand by participating in the numerous workshops taking place from 24th -27th April.

Through various mediums and techniques, Joanna Barakat’s work brings together the disciplines of painting, photography and Palestinian embroidery to challenge and question collective ideas and stereotypes using a reimagined contemporary Palestinian aesthetic.

Meet her for an embroidery workshop on 27 of April.

Ahmed Ibrahim Al-Khattab is a Palestinian collector of stamps and coins with a special scholarly interest in stamps issued around the world expressing solidarity with the Palestinian people and their long-standing struggle by Arab, Islamic and friendly nations. He began his collection of postage stamps in early youth, and proceeded to dedicate his hobby to his national cause in 1976-1977, the years of intellectual maturity.

Ahed Izhiman is a virtuoso visual artist who applies diverse techniques in his field. Born in Jerusalem in 1980, Ahed went on to study arts in Florence, Italy, where he graduated with a degree in fine arts in 2004. In his artwork, Ahed is famous for combining painting and photography, which he also volunteered to teach to youth in refugee camps, villages, and the Old City of Jerusalem.

In 2007, Izhiman established his own atelier. He also co-founded the first multimedia lab in Jerusalem, the “Palestinian National Theatre”, and the ArtLab gallery for visual arts and shared artists’ space. Izhiman is also a member of the Palestinian Art Court board and Sunbula.

Izhiman’s work was exhibited at many local and international exhibitions, his project “The Ring” was on display at the Palestinian Museum during its inaugural exhibition, Jerusalem Lives.

“Anyone can Paint” is the workshop Ahed will conduct during the Organisation of Islamic Cooperation Festival, which aims to encourage the attending audience to unleash their creative abilities in an attempt to prove that anyone can paint if shown how, using appropriate techniques and teaching methods.

Ahed Izhiman’s paintings and photography will be exhibited at the “Palestine Pavilion” during the Festival.